اختراع الطباعة وتقدم العلوم

اختراع الطباعة وتقدم العلوم

ما مفهوم الطباعة  ؟
من اخترع الطباعة ؟
وأين ظهرت أولى في البداية ؟ 
ومن قام بتطويرألة الطباعة لتصبح على ماهي عليها الأن؟
 اختراع الطباعة وتقدم العلوم
 اختراع الطباعة وتقدم العلوم

 مفهموم ألة الطباعة :

هو جهاز أو ألة تقوم بنسخ الأوراق بستعمال حبرمطلي ،وتستخدم ألة الطباعة لنقل وطباعة النصوص ، وهي من العوامل المهمة في تقدم العلم  وزدهار المعرفة .
  عرف فن الطباعة قديما باستخدام ألواح يحفر عليها شكل ما يراد طبعه ، فلا تصلح لطبع غيره لذلك كان أكثر استخدامها في طبع الصور والنقوش .                            
وقديما عرف الصينيون الطباعة ونقلها عنهم المسلمون ، ثم انتقلت إلى أوربا ونتشرت في أواخر العصور الوسطى ، وزاد عليها الأوربيون بحفر الجمل والعبارات تحت الصور في الأولواح ، ثم تدرجوا فاستخدموها في طبع صفحات مكتوبة ، ثم في طبع الكتب بأكملها ، ولكن هذه الطريقة مرهقة جدا وتكلف أموال باهظة  .وظلت الحال على ذاك حتى اهتدى المخترع الألماني 'يوحنا جوتنبرغ' 1400-1468 إلى اختراع طريقة الطبع بالحروف المتحركة في منتصف القرن الخامس عشر ، بعد جمعها وتركيبها وهي الطريقة المتبعة الأن .
وبذلك سهل طبع الكتب ، فشاع تداولها لكترتها ورخص ثمنها ،بين جميع الطبقات ، بعد أن كان لا يستطيع شراءها إلا الأغنياء وقت أن كانت تكتب باليد ، فزالت العقبات التي كانت كانت قائمة في سبل انتشار العلم ، وتوسيع نطاق النهضة ، ويرتبط بالطباعة الورق ، فقد كان الاهتداء إلى صنعه  ذا قيمة مضافة ، وزاد من قيمة ذلك انتشاراّ في أوربا .
وكان الإنجيل أول كتاب طبع بهذه الطريقة سنة 1455م ، فأحدث هذا الإختراع  الذي يعد أكبراختراع في العصور الحديثة ، انقلابا عضيما في العالم 

تقدم العلوم الطبيعية :

لم يكون تقدم العلوم الطبيعية فجائيا ،بل جاء نتيجة نمو متواصل وثمرة مجهود مسترللعقل الإنساني ، ولم تتخد الحركة العلمية قوتها الدافعة ،الا بتأثير المدينة الإسلامية وإحياء العلوم والمعارف الإغريقية والرومانية ،كما سبقت الإشارة اليه .
ومنذ القرن الثاني عشر بدأت تظهر تحكيم العقل في مناقشة الحقائق حتى الدينية ، وإثباتها بالحجة والدليل ، بدلا من التسليم المطلق بصحة العبارات ، ولقد مهدت هذه المرحلة لظهور الجامعات في أوربا ، فظهرت على التوالي جامعة باريس في فرنسا ،وجامعة سلرنو في جنوب إيطاليا ، ثم جامعة أكسفورد وكمبردج وهما في إنجلترا ، مما أذى الى تقدم طريقة البحث العلمي .                        

إرسال تعليق

0 تعليقات