الثورة الروسية وعوامل اندلاعها1917

الثورة الروسية وعوامل اندلاعها1917

الثورة الروسية 1917
الثورة الروسية وعوامل اندلاعها1917، بعد قيام كل من لينين وستالين

في فثرة الحرب العالمية الأولى ما بين 1914-1917  اندلاعات في الروسيا ثورة من طرف الطبقة الديمقراطية الليبرالية بعد تأزم الوضع الإجتماعي والإقتصادي في روسيا. فما مظاهر اندلاع الثورة وما عواملها السياسية والإقتصادية والعسكرية التي ساهمت بدور كبير في اندلاع الثورة ، وأهم التدابير المتخذة لبناء النظام الاشتراكي السوفياتي عند كل من لينين وستالين؟. 
كانت روسيا في الفترة ما قبل 1917 مساحة شاسعة تضم مناطق كثيرة من الشمال إلى الشرق مرورا بالغرب تجاه الجنوب كانت إمبراطورية شاسعة المساحة، حيث كانت تسمى بالإتحاد السوفياتي،و كانت في بداية الأمرإقتصادها  مرتبط بالفلاحة ثم بعد ذلك ومع الإصلاحات المتتالية دخلت الصناعة بعد تولي لينين وستالين حكم روسيا إجراء مجموعة من التدابير في شتى قطاعتا الدولة الروسية، كل هذا أتى بعد حكم طويل للحاكم القيصر نيكولا الديكتاتوري الذي اشتهر بحكمه الطاغي وعدم الإهتمام بالطبقة البروليتارية حتى قامت هذه الطبقة بشن ومظاهرات شاسعة في البلاد [ الثورة البروليتارية : هي ثورة كان يتزعمها العمال، وهي في نظر الفكر الماركسي التي ستمكن العمال من الحكم]، و كان نيكولا يعيش في بلاط زاخر بكل أنواع الزينة غير داري بما يعيشه شعبه الفقير. بعد نيكولا الأول تولى ألكسندر الثاني عرش الإمبراطورية في سنة 1885 م، وظهرت في تلك الفترة حركة انسانية أخدت بالتطور شيئا فشيئا تهاجم كل أنواع العنف والعبودية والحكم الديكتاتوري . وسميت تلك المظاهرات بالبلشفية نسبة إلى الحزب البلشفي أحد الأحزاب بروسيا التي كانت تؤمن بالثورة كوسيلة لإقامة النظام الإشتراكي المبني على منح السلطة للعمال، وإقامة حكم يعتمد على على التسري الجماعي.

عوامل اندلاع الثورة الروسية

عوامل اقتصادية:

تضرر الإقتصاد الروسي بفعل الحرب العالمية الأولى، من جهة ومن جهة أخرى انخفاض الإنتاج الفلاحي، وارتفاع الأسعار والإضرابات والإحتجاجات.

عوامل سياسية:

بسبب طبيعة نظام حكم نيكولا الذي نهج حكما استبداديا لجمعه جميع السلطات في يديه على رغم من ميثاق 1905م والذي جاء فيه إقامة طابع دستوري وإنشاء مجلس منتخب.

عوامل عسكرية : 

توالي الهزائم بروسيا من قبل ألمانيا بسبب دخولها الحرب العالمية الأولى دون استعداد كاف بسبب ضعف التموين والعتاد العسكري ، فنتج عن ذلك خسائر بشرية فادحة بين قتيل وجريح ومعاق، فأثر ذلك على الروح المعنوية للجنود وجميع أفراد الشعب الروسي.

مظاهر اندلاع الثورة الروسية 

تعددت مظاهر الثورة الروسية ما بين فثرة 1905 إلى 1917 وهي الفترة التي شهدت ثورة هائلة قام بها الشعب الروسي بسبب الأوضاع التي وصلت لها الدولة ونذكر هنا أهم المظاهر بطريقة تنازلية :
  • ثورة أكتوبر 1917 م :  حيث اندلعت في روسيا هذه الثورة بزعامة لينين بعد عجز الحكومة عن تحقيق مطالب الشعب.
  • ثورة فبراير 19017 م : وقد بدأت هذه المظاهرات بقيادة النساء ثو التحقا بعد ذلك اليهم الجنود، فأنتهى الأمر باستقالة نيكولا الثاني وإعلان الجمهورية وتكوين حكومة مؤقتة يغلب عليها الطبقات البورجوازية.
  • 1905 م : ثورة الفلاحين حيث خرجوا إلى الشارع تنديدا من أجل الإصلاح .

أهم التدابير التي اتخدها لينين 

  • نهج لينن لسياسة الإقتصاد الجديد عن طريق تجميد بعض القرارات الإشتراكية والسماح بممارسة الرأسمالية لموجهة التحديات.
  • السماح للفلاحين ببيع جزء من منتوجهم، ولإكتفاء بفرض ضريبة عليهم  وأطلق على هذا ب [ الكولخوزات].
  • منح الفلاحين إمكانية كراء أراضيهم 
  • التراجع عن تأمين المقاولات الصغرى 
  • اللجوء إلى الرأسمال الخارجي
  • مراقبة الدولة للقطاع البنكي والنقل والصناعة والتجارة الخارجية.

تدابير ستالين في بناء النظام الديمقراطي الليبيرالي

بعد وفاة لينين 1924 م، تولى الحكم ستالين وتبع سياسة التخطيط منذ سنة 1928 م من أجل تدارك تأخر الإتحاد السوفياتي بنقله من بلد زراعي مرتبط بالدول الرأسمالية إلى بلد صناعي قائم بذاته .
  • تطوير الاقتصاد الإشتراكي وخلق قاعدة اقتصادية لمحو الطبقات وبناء مجتمع اشتراكي .
  • تطوير القطاع الفلاحي بإنشاء وسائل النقل 
  • دعم انتاج المزروعات والفحم والبترول والصلب 1940 م - 1928م .

شروحات مرتبطة بالموضوع :

لينين 1870/ 1924 م: زعيم الثورة البلشفية سنة 1917 م، وقد اشتغل هذا الأخير محاميا وتبنى المبادئ الماركسية، وهو رئيس الحزب العمالي الإشتراكي الديمقراطي الروسي .
نيكولا الثاني: تولى حكم روسيا سنة 1894م، ونهج سياسة استبدادية ، حيث قامت ضده عدة ثورات أجبرته على التنازل عن حكم عقب ثورة فبراير 1917 م ، وإنتهت حياته بالإعدام من طرف زعماء ثورة أكتوبر سنة 1918 م .
سياسة التخطيط : نهجها ستالين منذ سنة 1928 م، وتقوم على المخططات الخماسية بهدف جعل الإتحاد السوفياتي يتدارك تأخره
الكزلخوزات : عبارة عن تعاونية فلاحية تخضع للتسري الجماعي ، في مقابلها هناك السوفخوزات التي كانت تسير من طرف الدولة.

إرسال تعليق

0 تعليقات