عوامل اندلاع الحرب العالمية الأولى

عوامل اندلاع الحرب العالمية الأولى

ماهي مراحل الحرب العالمية الأولى ؟
وما هي أهم النتائج البشرية والمادية للحرب العالمية الأولى ؟ 
أهم البنود والمواقف من معاهدة فرساي ؟ 
ماهي التحولات ت الترابية والسياسية بأروبا بعد الحرب العالمية  الأولى ؟
عوامل اندلاع الحرب العالمية الأولى
عوامل اندلاع الحرب العالمية الأولى


   مراحل الحرب العالمية الأولى .

نشبت الحرب العالمية الأولى في أروبا ومرت بمرحلتين أساسيتين  :
المرحلة الأولى من 1914-1917م وتميزت هذه المرحلة بانتصار دول المركز بقيادة ألمانيا ، وباندلاع الثورة العربية .سميت هذه المرحلة بحرب الخنادق.
المرحلة الثانية من 1917-1918 .وتسمت هذه المرحلة بدخول الولايات المتحدة الأمريكية الحرب في أبريل سنة 1917م ، وإنسحاب روسيا من الحرب بعد قيام الثورة البلشفية بها في أكتوبر1917م ن الأمر الذي غير موازين القوة لصالح دول الوفاق ، ما دفع بألمانيا إلى الاستسلام في نونبر 1918م وتوقيع معاهدة فرساي في عام 28 يونيو 1919م .
معاهدة فرساي : هي معاهدة ثم توقيعها يوم 28 يونيو 1919م ، بين الدول المنتصرة في الحرب العالمية الأولى ،خاصة إنجلترا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية من جهة ، وألمانيا  المنهزمة في الحرب من جهة أخرى .

النتائج البشرية والمادية للحرب العالمية الأولى :

النتائج البشرية :
أسفرت الحرب عن سقوط ملاين من القتلى والجرحى والمفقودين والمعطوبين في صفوف الدول المتحاربة ، حيث كانت ألمانيا أكثر تضررا بمليوني قتيل ومفقود ، ثم فرنسا بمليون وأربعة مئة ألف قتيل ومفقود ، ترتب عن ذلك اختلال في البنية الإجتماعية إذ تراجعت فئة الساكنة النشيطة وارتفعت فئتي الشيوخ والنساء .
النتائج المادية :
خلفت الحرب العالمية أزمة اقتصادية خانقة اهم مظاهرها :
التضخم الإقتصادي أي تدني قيمة العملة نصاحبه ارتفاع في الأسعار وانخفاض في مستوى العيش وإنتشار الفقر .ونقل المديونية بفعل اضطراب الدول المتضاربة إلى الاقتراض لمواجهة تكاليف الحرب وإعادة إعمار ما أسفرت عنه الحرب الشنيعة وما خلفنه من انهيار حاد في مستوى إقتصاد كل الدول المتحاربة ، التي عانت من مشاكل كبيرة تمثلت في تدمير وسائل الإنتاج الصناعي والفلاحي ، مما أدى إلى انخفاض الإنتاج الصناعي والفلاحي .
بنود معاهدة فرساي :
جات معاهدة فرساي بمجموعة من البنود في ثلاثة مجالات .المجال العسكري ، وأتى فيها : تجريد منطقة الريان من السلاح وإقامة منطقة عازلة تمتد على بعد خمسون كلم  على الضفة اليمنى من النهر .ثم المجال العسكري : تحميل ألمانيا مسؤولية اندلاع الحرب العالمية ، وإلزامها  بأداء تعويضات لجميع الأضرار -تحديد قيمتها من قبل لجنة خاصة .ثم المجال الأخير وهو المجال السياسي : اعتراف ألمانيا باستقلال النمسا وبولونيا وتنازلها عن جميع ممتلكاتها فيما وراء البحر لصالح دول الحلفاء .

أهم المواقف من معاهدة فرساي :

موقف رئيس وزراء فرنسا كليمانصو، صرح بأنه حصل على كل ما يمكن الحصول عليه نظرا للضغوط التي مورست على بلاده من قبل انجلترا والولايات المتحد ة الأمريكية ، وأن فرنسا كانت على مشارف الانهيار غير أنها خرجت من الحرب حية ، فاستطاعت إعادة تنظيم أقاليمها الترابية وتوسيع إمبراطوريتها الاستعمارية.
موقف ألمانيا :
اعتبرت معاهدة فرساي إهانة للشعب الألماني لأنها من جهة ، فرضت بالقوة ولم تتم عبر مفاوضات ،ومن جهة أخرى حرمتها من 70 الف كلم من اراضيها و7ملايين من سكانها ، واحداث دولتين جديدتين على حدودها هما بولونيا وتشيك وسلوفاكيا...   .

التحولات الترابية والسياسية بعد الحرب العالمية الأولى :

طرأت على أوربا بعد الحرب العالمية الأولى تغيرات ترابية في ، تفكك الإمبراطورية التقليدية ، الألمانية والعثمانية والروسية والنمساوية والمجرية .ظهور دول جديدة مثل بولونيا ويوغوسلافيا وتشيك وسلوفاكيا .وتغير للحدود بين الدول بفعل اقتطاع أجزاء كبيرة من أراضي الدول المنهزمة ومنحها للدول المنتصرة ، مثل اقتطاع منطقة الألزاس واللورين الألمانية وإلحاقها بفرنسا ...  .
وفيما يخص التحولات السياسية بعد الحرب العالمية  فتمت مجموعة من التحولات منها : تأسيس عصبة الأمم وفق المبدأ الرابع عشر للرئيس الأمريكي ولسن من أجل ضمان السلم العالمي والإستقلال والوحدة الترابية للدول .

إرسال تعليق

0 تعليقات