التخطيط الإستراتيجي طريقك نحو بناء لأهداف

التخطيط  الإستراتيجي

التخطيط الإستراتيجي طريقك نحو بناء الأهداف
التخطيط الإستراتيجي طريقك نحو بناء لأهدافك


مفهوم التخطيط :

التخطيط للحياة من الأمور المهمة على كل شخص دراستها من أجل  فهم  كيف يبني  اهدافه المستقبلية  ، والشخص الذي لا توجد له أهدف  يعيش ضائع في هذا العالم  لا يعرف أين هي البداية وأين النهاية يعيش في متاهة صعب الخروج منها  ، في هذه المقالة  سوف أذكر لكم أهم الطرق  من أجل التخطيط للحياة أفضل وفق خطة استراتيجية قائمة على التوازن في  جميع المجالات وكما هو معروف النجاح يبدأ بفكرة ولن تصل للقمة إلى بعد ألم وصعاب وحزن فالسعادة الحقيقة هي في المشوار وليس عند خط النهاية .

الأركان الست من أجل حياة أفضل :

  • الركن الروحي :في هذا الركن تسأل نفسك ما هي علاقة مع الله سبحانه وتعالى ، هل تقوم بجميع متطلباتك الروحانية - هل تصلي - هل تصوم - هل تزكي ؟  الجانب الروحي مهم من أجل نجاحك في المجالات الأخرى . الروح الفارغة من ذكر الله كبحر فارغ من الماء فقط اشواك تغطي الرمال، طور نفسك وتوكل على الله في كل شيء تقوم به وعرف أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .
  • الركن الثاني الشخصي :وفي هذا الركن تسأل نفسك عدة أسئلة ، هل طورت نفسك في مجال معين ؟ هل تعرف نفسك جيدا  وماذا تريد من هذه الحياة ؟ هل بالفعل أنت كشخص تفكر أفكار منطقية قابلة للتحقيق في أرض  الواقع ؟ تطوير الذات من المهام التي ستضيف عليك فائدة كبيرة مع نفسك ومع المجتمع ، طور نفسك باستمرار فالتحسين المستمر هو أساس نجاحك  في الحياة . نظم وقت و خطط لمستقبلك .

  •  الركن الثالث المهني :هل طورت نفسك في العمل  . ما هي الدورات التي تريد أن تأخذها ؟  وهل بالفعل تحب العمل الذي  أشتغل  به . مهما كانت المهنة التي تعمل بها المهم هو أن تكون أنت راضي عند ذهابك إلى العمل من أجل ممارستك لعملك ، دائما لا تقول لن أصل لما وصل إليه شخص ما، هذه الأفكار هي التي تجعل الشخص في وضيعة مزرية فالله خلقنا بعقل واحد هناك من عرف كيفية استخدام عقله وهناك من لم يعطي قيمة لمعرفة قدرات عقله الجبارة .
  • الركن الرابع المادي  : هل أنت راض عن دخلك الشهري ؟ ما هي مقترحاتك لتزيد من دخلك ؟ الجانب المادي مهم من أجل الإستقرار في حياتك مع نفسك ومع أسرتك لهذا حاول وضع خطة محكم من أجل زيادة في دخلك الشهري سواء من خلل الزيادة في المنصب الذي تشتغله أو من خلال القيام بعمل إضافي فالإنترنيت اليوم هو مجال مربح إذا عرفت كيفية البحث فيه وعن طرق لكسب بعض المال، إذا كنت تتوفر على بعض من المال لما لا تعد تشغيله من خلال الإستثمار الجيد في مجال ما .
  • الركن الخامس الصحي : هل تتغذى بطريقة صحية ؟ متى آخر مرة كشفت عن أسنانك ؟ هل تشرب قدر كاف من الماء كل يوم ؟ هل لديك تغدي متوازنة ؟ فالتغدية هي العامل المهم الذي يبقي الشخص حيا فهل يمكن لسيارة أن تسير دون وضع لها البترول الذي هو عبارة عن طاقة محرك للسيارة، لا يمكن فكل شيء يتغدى من أجل أن يقوم بمهامه، الحيوانات والنباتات تتغدى مثلا البشر قال تعالى { والله خلق كل دابة من ماء فمنهم من يمشي على بطنه ومنهم من يمشي على رجلين ومنهم من يمشي على أربع يخلق الله ما يشاء إن الله على كل شيء قدير }
  • الركن السادس الرياضي : ما هي الرياضة التي تفضلها ؟ وهل تمارسها باستمرار ؟ وهل بالفعل تقوم بممارسة رياضة ما من أجل الحفاظ على صحتك ومن أجل الحصول على لياقة بدنية ، فالرياضة مهمة في الجانبين الجسدي والنفسي ، فهي تغير هرمونات الجسم مهما كانت الرياضة وحبدا السباحة فهي تخدم الجسم بالكامل كما جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم {علموا أولادكم الرماية والسباحة وركوب الخيل } فالجسم الذي نمتلكه هو حق علينا سنتحاسب عليه يوم القيام  إلم نحافظ عليه فهو الدرع الذي سيكون معا الشخص في الكبر، قد أثبتت مجموعة من الدراسات أن ممارسة الرياضة تجعل الشخص يحافظ على شبابه ويحافظ على قوة بدنه وعقله .


أهمية التخطيط :

  • التخطيط يضمن لكَ تحقيق النتائج الذي تسعى للوصول اليه ، وكل ذلك من خلال الدراسة الحقيقية المبنية على معرفة الواقع والوسائل المتاحة وجعلها افكار منطقية قابلة للتحقيق .
  • التخطيط يوفر الكثير من الجهد والوقوع في الأخطاء نتيجة احتساب الخطوات التي يجب أن يقدم عليها صاحب الخطّة، لأن جميع المخاطر والتحديات يجب أن تكون مدرجة في التخطيط وذلك سعيا منك لتنجنّب التوقف أثناء التنفيذ فالتخطيط يجعلك تعمل وفق خطة مضبطة تساهل عليك عملية الإستمرار .
  •  من أبرز عوامل التخطيط أنه يقوم بضبط المال للشخص ،فالشخص الذي يمارس التخطيط المالي يكون عارف لقانون التسري المالي ،اين تنفق ألآموال ؟فيما تنفق ؟وعلى من تنفق ؟...  وهذا الأمر الذي يدعى بتنظيم النفقات هوَ نتيجة حتمية للتخطيط الذي يضع الأمور في نصابها المالي الشخصيّ، حيث إن التخطيط يقوم باحتساب التكاليف المترتبة ، وبالتالي تنضبط التكلفة المادية .
  • التخطيط  يساعدك في ترتيب الأولويات التي يجب أن تشتغل عليها 
  • التخطيط  يساعد في تحديد  الهدف الذي هو أساس النجاح 


التخطيط
خطاطة التخطيط الإستراتيجي


معايير تحديد الأهداف :

  1. تطوير مهارات تحديد الأهداف
  1. الإلتزام بتحقيق الأهداف
  1. تحديد الأولويات 
  1. التركيز لتحديد الأهداف 
  1. كتابة الأهداف في ورقة يساعد هذا على تحقيق الأهداف المراد تحقيقها
  1. يجب أن يكون الهدف محدد ويمكن قياسه ومرتبط بوقت

  1. تحديد المهم والمستعجل والغير المهم والغير المستعجل في جدول زمني محدد
وفي الأخير الثقة بالنفس هي العامل المهم في سبيل تحقيق النجاح الذي تريد الوصول إليه في المستقبل القريب .

إرسال تعليق

0 تعليقات