كسب المال من خلال التدوين

كسب المال من خلال التدوين
التدوين الإلكتروني
كسب المال من خلال التدوين

يعد التدوين وحدا من المجالات التي يعتمد عليها الكتير من الأشخاص في كسب المال ،وذلك من خلال كتابة مقالات مختلف في المجال الذي يختصونا فيه ، كل هذا يأتي من خلال التمعن الجيد في المحتوى الذي ستقدمه للجمهور أو المتابع الذي سيتابعك من خلال مدونتك .كن صادقا مع نفسك من حيث كون الموضوع الذي تطرحه المدونة موضوعا مميزا لا تطرحه المدونات الأخرى .ويشترط أن تكون المدونة متنوعة في المواضيع حتى لا يميل القارء وهو يتابع مدونتك ومن أجل ذلك إليك هذه الحلول البسيطة التي ستساعدك في تطوير مدونتك والوصول بها إلى المستوى الذي تريده .

1- أهم الخطوات لنجاحك في عالم التدوين

أ/ أكتب في التخصص الذي تمتلك فيه معلومات تجاهه: 

يعد نجاح المدونات أسهل بكثير إن كنت تدير مدونة تهتم بمحتواها عوضا عن كتابة محتوى لا يعجبك لأنك تعتقد أن هذا المحتوى ستربح من المال .ومن أجل ذلك فختر التخصص الذي تريده والذي تعتقد أنك سوف تصل من خلالها إلى النجاح في مدونتك.
تكون  معظم المدونات الناجحة في عالم الويب مدونات تختص بنشر أخبار عن موضوع محدد أو تقدم أخبارها لمجوعة سكانية محددة في منطقة ما من حول العالم .
تركز بعض المدونات على كسب المال من خلال تقديم روابط لمقالات إخبارية أو مواقع خارجية أو تعليمية . ونخص بالذكر مدوناتت تهتم بتلقين مجموعة من الدروس في منصتهم على الأنترنيت كتعليم الناس البرمجة أو لغة أجنبية ،
وهناك مجموعة من المدونات التي نهجت منهج سالم من الكتابة لتقدمة محتوى يعتمد على فديوهات أو أفلام متنوعة ، ونلاحض أن هذه الأخير تحصل على نسبة مشاهدات عالية من خلال متابعة متواصلة لهم من طرف الجمهور.لماذا في نظرك ؟لأنهم دائما يجددون في المحتوى الخاص بهم حتى يشعر المتابع بأن هذا الموقع أو هذه المدونة في عملية متواصل لتطوير محتوها وجدب أكبر عدد من الجمهور .
إبحث عن مواضيع لا يكتب فيها الأخرون بكثرة ويكون موضوع يجذب الإنتباه .
اختر موضوعا محددا ولا تختر موضوعا عاما ،أكتب عن كيف تطبخ شيء ما ، وليس عن الطبخ بصفة عامة . أكتب  عن كيف تتعلم لغة البرمجة كالجافا مثلا ، ولا تكتب عن البرمجة بدون تخصيص لغة ما ، هنا القارء يعرف كم أنت شخص تهتم بالتخصصية وتعطي قيمة مهمة لشرح موضوع ما دون استطراد في الكتابة أو الحكي.
لو كنت شخاصا ترغب بأن تكون مشهورا أو أن تصل إلى قاعدة جماهيرة كبيرة، سيتوجب عليك اختيار موضوع أشمل إلى حد ما، وأن تعمل بجد من أجل إنتاج عمل في هذا الموضوع ينال إعجاب الجمهور .
استخدم محرك البحث جوجول أو متصفح أخرى للعتور على مدونات مشابهة تتناول مواضيع أنت تريد أن تكتب مثلها ، وعند عتورك على مدونات شائعة تغطي موضوعك بالضبط ،إعلم أن المنافسة ستكون عملية صعبة في ظل سيادة هذه المدونات لمحركات البحث، حاول تعديل موضوعك ليختلف قليلا مع حفظ ارتباطه بالموضوع الأساسي حتى تعزز محتوى المدونات الشائعة الأخرى عوضا عن محاولة منافستها .

ب/ قم بشراء استضافة لمدونتك :

domin
أهمية الدومين لموقعك


بعد انشائك للمدونتك قم بشراء استضافة خاصة ، وذلك بدفع مصاريف سنوية  لجعل موقعك متاحا ،فائدة فعل ذلك هي إمكانية تخصيص أكبر وتحكم أكبر في طريقة كسب المال من مدونتك ، وكذلك وصولا مباشرا إلى المعلومات الموجودة على مدونتك لتحليلها .م نطاق سهل تذكره، واستخدم اسم مدونتك عند الإمكان إن كنت تكتب في أماكن أخرى ، هذا سيساعد كثيرا في وصول مدونتك إلى قاعدة أكبر من الجماهير 
استخدم  Blogger   أو WordPress فهما يمنحانك ويسهلاني عليك العملية وقم بختيار قالب جميل يتناسب مع جميع الأجهزة الإلكترونية كالحاسوب والهاتف ...، 
إن كنت تستخدم خدمة مجانية ، فستجد على الغالب مقال إرشادي لتعريفك بالخطوات الأساسية لإنشاء المدونة، وقد تجد أيضا منتدى يطرح فيه الناس الأسئلة، إن كنت تستضيف موقعك الخاص، ستحتاج إلى مساعدة شخص يمتلك الخبرة بتصميم مواقع الويب لتعديل وتطوير مدونتك حتى تناسب المعايير التي تطالبك بها جوجول أدسنس ، كما يمكنك استخدام برنامج مثل wordpress أو Blogger ،المجانية .
تأتي معظم خدمات استضافة بترقيات تتيح لك مزيدا من التخصيص للمدونة إضافة إلى فوائد أخرى ، استعمل النسخة المجانية حتى تنجح مدونتك.
أكتب محتوى خاص بك دون الإعتماد على النقل والنسخ أو سرقة مواضيع موجودة بالفعل  على الويب ، أظهر أسلوبك الخاص في الكتابة حتى تجدب الجمهور من خلال قرائتهم لما كتبته على مدونتك .
قم بكتابة مواضيع موجودة في كتب ومصادر قريبة من مجالك حتى تنفرد في كتابتك ويظهر أسلوبك الخاص من خلال زيادة عدد المتابعين لمدونتك .
قم بالنشر في مدونتك بشكل دوري ، لكي يظهر للجمهور أنك على دائما في تطوير وكتابة مواضيع جديد تجعل القارء دائما يزور مدونتك بشكل مستمر.

ج/ استعمل كلمات مفتاحية لكل محتوى تكتبه: 

عندما تقوم بكتابة مقال ما حوال دائما أن تعتمد على كلمات مفتاحية ، وهي الكلمات المهمة التي تتعلق بموضوع مدونتك،ويؤدي هذا الأخير إلى زيادة ظهور مدونتك وجدب المزيد من القراء وعرض الإعلانات التي يحبون النقر عليها.
يمكنك الإستعانة بأداة coogle keyword research لإيجاد قيمة تقديرية للمبلغ الذي يدفع لشركة جوجول لقاء الكلمات المفتاحية من المعلنين.

د/ انشر محتواك على وسائل التواصل الإجتماعي :
وسائل التواصل الإجتماعي

انشر موضوعك على وسائل التواصل الإجتماعي من أجل زيادة الزيارة لموقعك عن طريق نشر مواضيع متجددة على الفايسبوك والتوتير، وموافع التواصل الإجتماعي الأخرى، ابحث عن مجتمعات تطابق رغبات قرائك ونشر روابط لمواضيع متعلقة في التعليقات أو المنتديات .يساعد هذا الأخير على زيادة جدب المزيد من الزوار إلى مدونتك إضافة إلى رفع موقعك في نتائج البحث مع مواقيع تحتل مصادر متقدمة في محركات البحث جوجول والمتصفحات الأخرى .
حاول أن يكون اسم موقعك نفس اسم الموجود على وسائل التواص الإجتماعي فهذا العامل يجعلك متناسق في عملك ويجعل شعار موقعك ينتشر في كل المواقع التي تنشر بها مواضيعك الخاصة .
تفاعل مع الجمهور من خلال الرد على التعليقات في حالة ما اذا طرح شخص ما تعليق ما بخصوص الموضوع الذي طرحته ، هذا السلوك يقربك من الجمهولا كثيرا عندما يرى القارء أنك على تواصل دائم معه.
سوق مدونتك من خلال الإعلانات من أجل جدب الكثير من الجماهير إلى مدونتك ، يمكنك إنشاء إعلانك الخاص على الفايسبوك أو التوتير أو جوجول أدسنس أو منصات إعلانية أخرى.

إرسال تعليق

1 تعليقات

شكرا لكم