محمد علي كلاي الملاكم العبقري الأمريكي

حياته الشخصية :

ولد الملاكم  محمد علي كلاي في 17 يناير عام 1942،  بمدينة لويفيل بولاية كنتاكي ، كان اسمه السابق كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيور، بعد اعتنقه الإسلام عام 1945 غير اسمه إلى محمد علي كلاي وهو الإسم الذي اشتهر به في العالم، تزوج هذا الاعب بأربعة نساء وهن خليلة علي وفيرونيكا بورش علي ....خلف سبعة بنات وولدين : ليلى محمد علي، هنا علي، أسعد أمين،خالية علي محمد علي، رشيدة علي، ميا علي ، مريم علي . أبوه هو كارلوس مارسيلوس كلاي وأمه أوتيسا غرادي كلاي.
MuhammadAli.
محمد علي كلاي الملاكم العبقري الأمريكي

محمد علي كلاي والملاكمة :

دخل هذا الأخير مجال الملاكمة بمحض الصدفة وعمره لا يتجاوز 12 سنة وبدأ يشارك في المباريات الصغرى حتى بلغ السن 18 وهنا كانت البداية الرسمية لمحمد علي كلاي في الملاكمة سنة 1960 حيث سافر مع فريقه إلى روما من أجل المشاركة في الألعاب الأولمبية، تميز بسرعة في تجنب الضربات من الخصم واسقاط معظم من يتبارز معه بالضربة القاضية التي اشتهر بها، تولت انتصراته المتتالية حتى أصبح الملاكم الأشهر في أمريكة، وزادت شهرته أكثر عندما فاز على بطل الوزن الثقيل سوني ليستون في عام 1964 ليحصل على لقب بطل الملاكمة في الوزن الثقيل. وقد سحب منه اللقب بسبب رفضه الإلتحاق بالخدمة العسكرية في الجيش الأمريكي لأنه كان يرفض بشدة ما تقوم به أمريكا في دولة الفيثنام من حروب دامية .
اشتهر كلاي من خلال مواقفه المساندة للمسلمين والدفاع عن قضايا السود الذين كانوا يعانون من تميز عرقي في تلك المرحلة ، أصيب محمد علي كلاي في عام 1984 بداء باركنسون وتدهورت حالة الصحية للأسوء، فأمضى فترة من الزمن في مستسفى فينيكس بولاية أريزونا، ثم عانى من الإلتهاب الرئوي بين عام 2014 و 2015، وتوفي  في 4 يونيو سنة 2016 عن عمر يناهز 74 عام بعد تعرضه لمشاكل حادة في التنفس.

حقائق عن علي كلاي :

  • ينحدر أصله من إيرندا وليس من الولايات المتحدة الأمريكية 
  • حققت مبيعات القفازات الخاصة به أموال أكثر من فوزه بالبطولة العالمية 
  • كان يواجه خصمه بعقله قبل موجهته وسط الحلبة 
  • اعتنق الإسلام وغير اسمه من كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيورإلى محمد علي كلاي
  • اشتهر بضربته القاضية التي تطيح بالخصم من الضربة الأولى
  • شخص إنساني محب للخير 

أقوال محمد علي كلاي:

اتعب الأن وعيش بقية حياتك بطل
من لم يجد الشجاعة الكافية في نفسه ، لن يحقق شيء في حياته 
عندما لاتستطيع تغير الظروف غير نفسك لمواجهتها 
لا  أحد يبدأ من القمة عليك أن تشق طريقة إليها 
أنت من تحي حلمك وأنت من تقتله ، تمسك بحلمك حتى في أصعب الظروف
كل القلوب يغيرها الوقت، إلا قلب الأم جنة دائما 

إرسال تعليق

0 تعليقات